التاهيل الطبي لذوي الاحتياجات الخاصة !! – الامارات

التأهيل الطبي ::

– هو محاولة استعادة أقصى مايمكن توفيره للفرد المعاق من قدرات بدنية سواء عن طريق علاج هذه الحالة بالأدوية أو بالعلاج الجراحي أو بالعلاج الطبيعي أو العلاج بالعمل أو علاج عيوب النطق مع الإستعانة بالأجهزة المساعدة .

– هو إعادة الشخص المعوق إلى أعلى مستوى وظيفي ممكن من الناحية الجسدية والعقلية عن طريق استخدام المهارات الطبية للتقليل من العجز أو إزالته إن أمكن.

هدف التأهيل الطبي ::

إن الهدف الرئيسي من خدمات التأهيل الطبي هو تحسين أو تعديل الحالة الجسمية أو العقلية للمعوق بشكل يمكنه من استعادة قدرته على العمل والقيام بما يلزمه من نشاطات الرعاية الذاتية في الحياة العامة .

وأما أهم المبادئ التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في عمليات التأهيل الطبي فهي:
1- عند معالجة الفرد المعوق يجب أن تؤخذ المشكلة الكلية المعقدة بعين الاعتبار وتشمل حالته النفسية والاجتماعية والمهنية بالإضافة إلى حالته الجسمية .

2- يجب أن يستمر المعوق في ممارسة الأنشطة والتمارين الجسمية والأعمال التي يقدر على القيام بها .

3- يجب أن لايقتصر على معالجة الأجزاء المعطلة والمعوقة لدى الفرد المعوق بل لابد من الاهتمام بتطوير وتنمية القدرات الجسمية الأخرى والاستفادة منها في التعويض عما فقده من وظائف .

4- يجب أن يؤكد على أهمية تقبل المعوق للوضع الجسمي الجديد وتقبل الصورة الذاتية الجديدة والتكيف مع هذا الوضع وهي مهمة الطب والإرشاد النفسي بشكل خاص .

خدمات ووسائل التأهيل الطبي ::

هناك العديد من الخدمات والوسائل الطبية منها :

1- العلاج بالادوية والعقاقير :
من المعروف طبيا أن الأدوية والعقاقير تساعد في شفاء المريض من كثير من الأمراض , كما يمكن أن تكون وسيلة وقائية لعدد كبير من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب أو عجز وبالتالي إلى إعاقة – حركية , سمعية , بصرية , عقلية – فمثلا التطعيم المبكر والمنتظم ضد فيروس شلل الأطفال يؤدي إلى الوقاية من هذا المرض وبالتالي عدم إصابة الاطفال به مما يؤدي إلى وقايتهم من الإعاقة .

2- العمليات الجراحية :
لقد تقدم الطب خلال العقود الثلاثة الأخيرة تقدما كبيرا وملموسا في جميع المجالات, وخصوصا في مجال العمليات الجراحية , فأصبحت تجرى عمليات جراحية يتم فيها تصحيح أو زرع أو تثبيت أعضاء في الجسم مما يؤدي إلى إعادة عمل أعضاء الجسم التالفة والمعطلة .

3- العلاج الطبيعي :
وهو معالجة المرض والإعاقة بالوسائل البدنية والميكانيكية ( كالتدليك والتمارين الرياضية والماء والضوء والحرارة والكهرباء ) ومثاله تمرينات للعضلات الضعيفة كما في حالات شلل الأطفال ، وتصحيح التشوهات .

4- العلاج المهني (العلاج بالعمل) :
وهي طريقة في المعالجة قوامها تكليف المريض أو المعاق أداء نوع معين من العمل الخفيف يصرفه عن التفكير في نفسه ويعجل شفائه . فالمريض يعلم حسب قدرته ويجب أن يتذوق ممارسة أعمال فنية كالتلوين والرسم ، والخياطة ، وأشغال الخشب ، وصناعة الفخار وغيرها من العمال الفنية .

5- الأجهزة التأهيلية المساعدة :
وهي إضافة عضو صناعي إلى الجسم البشري مثل الأطراف الاصطناعية المساعد المسمى ( أداة إلكترونية للمريض ثقيل السمع لتكبير الأصوات ) وغيرها من المعدات أو الأجهزة الأخرى ، والمصطلح الحديث لهذا الفرع من الطب هو العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل حيث أن الهدف منه هو تحسين الحالة البدينة للمريض

قائمة المراجع
1- الزارع , نايف عابد . ( 1445 – 2024 ) . تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة , الطبعة الثانية , دار الفكر – عمان .

2- ملزمة الدكتورة صافيناز أحمد – عضو هيئة التدريس لجامعة طيبة – 1445 ه .

3- الشبكة العنكبوتية .
((الروابط تحت المواضيع المتضمنة في البحث )) .
م
نفع الله به

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.