——————————————————————————–
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها هاهاهاها
شوفوا شو يبت
*إجابات تقاويم و دروس التربية الاسلامية((المنهج الجديد))
الدرس الأول: الأسرة أساس المجتمع
صفحة 9
تدبر واستنتج:
– اعتبر الإسلام الزواج نصف الدين.
– الاسلام دعا إلى الاقتصاد في تكاليف الزواج مما يضمن اسمرار واستقرار الأسرة
– تسمية الزواج بالميثاق الغليظ يعبر عن مكانته العظيمة في الإسلام.
صفحة 10
فكر:
أ – استقرار المجتمع وصون الأسرة.
ب- الأسرة تعمل على الحد من انتشار الفاحشة.
تعاون مع زملائك:
سينتشر فيها الفاحشة والفساد لأن فطرة الإنسان تدعو إلى الإنجاب.
صفحة 11
* لن يكون هناك رابط يجمعهم فتختلط الأنساب ويكثر الفساد.
* لن يكون هناك تنوع مما يسبب خلل في تركيبة المجتمع.
أجب:
* يخيب الاستقرار وتكثر المشاكل.
* الأبناء .. لأنهم بحاجة لرعاية واهتمام.
صفحة 12
التقويم
1)
– لأن به تحدث المودة والرحمة ويحصل كل فرد على حاجته عند الآخرين.
– لأن الإسلام اعتبر ذلك نصف الدين ولا يكتمل الدين إلا به.
2) تحفظ النسب.
3)
– زكريا عليه السلام.
– إبراهيم عليه السلام.
4) وحدة الأصل والمنشأ – المودة والرحمة – العدل والمساوة
صفحة 13
5) غلاء المهور – سهولة الزواج من الأجنبيات – عدم الاحساس بالمسؤولية من حيث مخاطر الزواج من الأجنبيات على المجتمع.
6) أن النساء مثيلات الرجال إلا فيما استثناه الله تعالى كالأرث.
7)
– المودة والرحمة والاحترام يسود علاقة أفراد الأسرة
– شخصية الأب تكون قوية
– شخصية الأم تكون حنونة
– النقاش والاختيار حق مشورع لجميع أفراد الأسرة
– الشعور بالمسؤولية شعار الجميع
– التمسك بالأمور الدينية والعادات والتقاليد
– الثقة أساس التعامل بين أفراد الأسرة
– عدم التفريق بين الأبناء في التعامل
الدرس الثاني: آداب التعامل بين الزوجين
صفحة 15
الاهتمام بشؤون الآخرة يصلح أمور الدنيا
صفحة 17
تخيل وصف:
* يؤدي إلى نفور الزوجة و الأبناء وقلق دائم كما قد يؤدي إلى انهيار الحياة الزوجية.
* لن تكون هناك سعادة في الحياة الزوجية وسيؤدي إلى رتابة وملل دائمين.
حلل:
* لأنهم سوف يفقدون قدوتهم ولأن المرأة ليست أهلا للقوامة وإذا فقد الرجل سلطته في المنزل تمرد الأبناء.
صفحة 18
انقد:
* يؤدي لضعف الروبط الأسرية و فقدان المودة و الرحمة.
* شعور الزوج بالملل، وربما يقوده ذلك للبحث عن البديل خارج المنزل.
اقترح:
* الحديث عن إيجابيات الطرف الآخر – عدم افشاء الأسرار – مناداة بعضهم بأحب الأسماء لهم
صفحة 19
صف:
* كان يخيط نعله ويرقع ثوبه ويعين أهل بيته في أعباء المنزل.
استنتج:
* التعاون على أداء العبادات.
دلل:
1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يَفْرِك مؤمنٌ مؤمنةً؛ إن كره منها خُلقاً رضي منها آخر " رواه مسلم.
2) عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً، أو أن يتخونهم أو يلتمس عثراتهم.
صفحة 20
اتخذ القرار:
4) أن يسكت ولا يذكر لها الأمر.
– لو كنت مكان عبدالله لجلست مع زوجتي وأظهرت حبي لها ثم أتحدث معها بهدوء وأبين لها خطورة إفشاء السر وتأثيره على الحياة الزوجية
استنتج:
* إظهار الحب والتلطف والدلال.
صفحة 21
* تلبية الحاجات المعنوية والنفسية للزوجة
تدبر:
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يحبها الله.
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يبغضها الله.
* غيرة يحبها الله.
صفحة 22
التقويم:
1) المساواة في الحقوق والواجبات – العشرة بالمعروف – المودة والرحمة
2)
– حسن المواسة عند الشدائد والمصيبة .
– عدم إفشاء الأسرار الزوجية.
صفحة 23
– احترام وتقدير أهل البيت.
3) تفكك الأسرة – انتشار العداوة والبغضاء بين الزوجين – فقدان الثقة بين الزوجين
4) المعاشرة بالمعروف – الاحترام والتقدير – المناقشة والتشاور
5) جعل: تكون للإنسان فيها دخل. خلق: خاصة لله تعالى.
6) القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي تجاه الآخرين لتحفيز أنفسنا ولإدارة عاطفتنا بشكل سليم في علاقتنا مع الآخرين. أهميته: يساهم في استمرار الحياة الزوجية بشكل سليم دون مشاكل.
صفحة 25
احص:
– عدد السور المدنية = 28 سورة
– عدد السور المكية = 86 سورة .
أستخرج وبين:
– ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . . . ) – تفصيلية
– ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا ) – تفصيلية
– ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ) – تفصيلية
ص26
– ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) السبب: لأنها تتحدث عن الزجر والنهي عن التفاخر بالأنساب والتكاثر بالأموال والازدراء بالفقراء.
التقويم:
صفحة 28
1)
– المكية: آياته قصيرة – الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) – تتحدث عن أمور العقيدة والتوحيد
– المدنية: أياته كبيرة – الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) – تتحدث عن التشريعات التفصيلية
2) الزنا – القذف – اللعان
3)
– أحكام معاشرة الرجال للنساء
– آداب السلوك في المجتمع المسلم
– تحريم البغاء الذي كان سائدًا في الجاهلية
– ذم أحوال المنافقين وتوضيح ما أعد الله للمؤمنين
4) أنتشار المشاكل الخلافات داخل الأسرة المسلمة وبالتالي فساد المجتمع وزيادة فرص إنهياره أخلاقياً.
الدرس الثالث: سورة النور ( 1 ) آداب اجتماعية نحو حياة فاضلة
صفحة 25
أحص:
– عدد السور المدنية = 28 سورة
– عدد السورالمكية = 86 سورة
استخرج وبين:
1)
– قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ) تفصيلية
– قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ ) تفصيلية
صفحة 26
– قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) تفصيلية
مفردات من سورة النور:
المحصنات: العفيفات الشريفات
الإفك: أسوء الكذب وأشنعه
عصبة: جماعة
أفضتم: خضتم
الفاحشة: ما أفرط قحه
يأتل: يحلف
الخمر: خطاء الرأس
جيوبهن: صدورهن
البعل: الزوج
الأيامى: من لا زوج له من الرجال والنساء
يستعفف: وليجتهد في العفة وقمع الشهوة
البغاء: الزنا
المشكاة: سراج
كوكب دري: تشبه الكواكب الدري في صفائها وحسنها
القيعة: في القيعان
بحر لجي: بحر عميق
يزجي: يسوق
الودق: المطر
العورة: ما يحرم كشفه من الجسد
صفحة 28
التقويم
1)
– المكية: آياتها قصيرة – الخطاب فيها غالباً ما يكون بـ ( يا أيها الذين آمنوا ) – تتحدث عن أمور العقيدة والتوحيد.
– المدنية: آياتها طويلة – الخطاب فيها غالباً بـ ( يا أيها الناس ) – تتحدث عن التشريعات التفصيلية.
2) الزنا – القذف – اللعان
3)
– أحكام معاشرة الرجال والنساء
– آداب السلوك في المجتمع المسلم
– تحريم البغاء
– ذم أحوال المنافقين
4) انتشار المشاكل والخلافات داخل الأسرة المسلمة وبالتالي فساد المجتمع وزيادة فرص انهياره أخلاقياً.
الدرس الرابع: المسؤولية في الإسلام
صفحة 31
فكر وأجب:
– الغضب الداخل في الجبيلة الإنسانية: الغضب الذي لا يمكن التغلب والسيطرة عليه غالبا بحيث يتملك الانسان فلا يميز بين الذكر والأنثى.
– الغضب الخاضع للتفكير والإرادة: وهو عبارة عن انفعالات ناتجة عن مواقف يمكن للإنسان أن يتحكم فيها بإرادتة.
– أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتغير الوضعية فإذا غضب الشخص وكان واقف عليه أن يجلس وهكذا. كما أمرنا بالوضوء.
– تفريغ الغضب يشبه جهاز مانعة الصواعق الذي رفرغ شحنة الكهرباء في الأرض.
تأمل وأجب:
– البغض يترتب عليه: الحقد – الكراهية – الانتقام
– الحب يترتب عليه: الإخلاص – التضحية – العطاء
– الذي يملكه صلى الله عليه وسلم هو العدل في الأمور المادية، والذي لا يملكه يكمن في الأمور العاطفية.
صفحة 32
– التوقف مباشرة باستخدام الفرامل
– تفادي الحفرة بالانحراف يميناً أو يساراً
اقرأ واستنتج:
-( فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ) أي من أتته آية من الله فاستجاب لها فله رأس ماله.
صفحة 33
بين:
– النائم حتى يستيقض – الصغير حتى يبلغ – المجنون حتى يعقل " رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقض ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل " رواه الإمام أحمد
صفحة 34
فكر:
– الإنسان
– العقل وهو مناط التكليف
طبق:
– أن يكون مجال الوظيفة فيما يرضي الله تعالى ،، وأن لا أستغل الوظيفة فيما يغضب الله تعالى.
– أختار الزوجة الصالحة ،، وأن أراعي الله تعالى في هذه الزجة فلا أظلمها.
رتب:
– الإمام ثم الرجل ثم المرأة ثم الخادم
بين:
– الطالب مسؤوليته أقل لأن قراراته لا تتعداه وقلة ممن حوله
– الموظف مسؤوليته أكبر لأن قراراته تتعداه إلى غيره ممن يعملون معه ويراجعون عنده
صفحة 36
طبق:
– يتحمل أثم كل من يقوم بهذا الحرام.
– تأثم مقابل كل قام بتقليدها.
– يأثم بقدر ما يقدم من خمر.
– يأثم بكل من تصل إليه الفاحشة عن طريق الكتاب.
علل:
– الشيطان يسعى إلى نشر الظلم،، وكذلك الساكت عن الحق يتسبب في الظلم
صفحة 37
تذكر وأكمل:
– " لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة من عند ربه ، حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم "
– الإنسان مسؤول عن عمره فيما أفناه ،، وعن ماله من أين حصل عليه وفيما أنفقه ،، وعن علمه ماذا عمل به.
التقويم:
1) أن لا يقوم إلا بما يرضي ربه فلا يصرخ ولا يلطم.
2) سياسة التحول أمام الرغبات تكمن في النظر إلى من هو فوقه والاقتداء، وإلى من هو دونه فيحمد الله على فضله وبذلك يكتب عن الله شاكراً صابراً.
34)
– قبل القيام بالعمل. – بعد القيام بالعمل
– يقع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوع الثاني.
4) الأساس الذي يقوم عليه هو تقوى الله تعالى.
5)
– هم رعية هرقل.
– أن الحاكم مسؤول عن تصرفات رعيته كونه قدوة لهم.
الدرس الخامس: المسؤولية الفردية في الإسلام
صفحة 41
أقرأ وأجب:
*حضر متأخراً إلى عمله. * احتسى القوة وقرأ الصحيفة. * غادر مكان العمل قبل ساعتين. * هاتف سائق العمل لإحضار ابنه من المدرسة.
* الموظف نفسه ومسؤوله المباشر.
صفحة 42
علل:
* حتى يثبت براءته من التهمة التي نسبت إليه.
علل ما يلي:
* لأن للجسم حق علينا يجب أن نراعيه.
* حفاظاً على حياة الإنسان.
* احتراماً وتقديراً لحياة الإنسان.
بين:
أ-
* الأم مسؤولة عن تربية الأبناء – وحفظ أسرار الزوج – وتلبية طلبات الأبناء والزوج
* من مسؤوليات ذي الرحم التواصل والمساعدة وحسن المعاملة
ب-
* الوالدين.
* الزوج.
* الأبناء.
* الوالد.
حدد:
* المحافظة على بيئة العمل واحترام القوانين.
* الرحمة بهم ومنحهم حقوقهم كاملة.
تعاون مع زملائك:
* الجهات الحكومية مثل الوزارات والمؤسسات والأسرة وأئمة المساجد والمعلمين
فكر:
*الدفاع عن وكنه الإسلامي وحمايته – ومساعدة إخوانه المسلمين ونصرتهم – مد يد العون لهم.
فكر:
منح أفراد المجتمع الحرية يضمن شعورهم بالمسؤولية ويؤدي إلى استقرار المجتمع وترابط أفراده كما تمنحهم الثقة بالنفس والشعور بالمشاركة في في شؤون الدولة والتعبير عن الرأي دون قيود.
وضح:
الاعتراف بالملكية الفردية وإذكاء الحافز الذاتي للفريق يجعل من الفرد أكثر إنتاجية وعطاء لشعوره بأنه شخص محترم ومهم في المجتمع وهذا يؤدي إلى تقدم وازدهار المجتمع.
فكر:
الإكثار من العمل الصالح والابتعاد عن مخالفة أمر الله تعالى.
التقويم:
1) تعطي الإنسان فرصة لتقييم عمله وبالتالي يصحيح وضعه ليكون أكثر التزاماً.
2) في أمر الله تعالى بالتثبت من الأخبار حتى لا يقع الفرد في المحضور.
3)
* أولاً يبدأ بنفسه ثم الأقرب فالأقرب. لأنه يسأل في البداية عن أعماله ثم عمن هو مسؤول عنهم.
* أن يربيهم تربية إسلامية ويعلمهم أمور دينهم ويؤهلهم لحياة كريمة.
4)
* المسلم يسأل عن جميع تصرفاته.
* يجب على المسلم أن يكون حريصاً على وقته وعمره وأن يقضيه في طاعة الله تعالى – ويجب أن يتجنب المال الحرام أو أن يصرف ماله في الحرام. وإنه محاسب على أعماله كلها صغيرها وكبيرها.
* إتقان العمل وإخلاص النية فيه لله تعالى.
الدرس السادس: المسؤولية الجماعية في الإسلام.
صفحة 49
* الإصرار على النجاح.
صفحة 50
تدبر:
* الفروض العينية كالصلاة والصوم والجهاد.
صفحة 51
فكر:
البصيرة العلمية: هي الحجة والاستبصار في الشيء قال تعالى ( بل الإنسان على نفسه بصيرة )
البلاغ المبين: الذي يحصل به توضيح الأمور المطلوب بيانها.
قيم:
نعم يتحملون المسؤولية لأن الله والرسول على الله عليه وسلم أمروا الدعوة.
صفحة 52
تقسيم جيد يخدم المجتمع والأمة الإسلامية ويجعل الفرد المسلم يتعايش مع قضايا مجتمعة وأمته الإسلامية.
صفحة 53
فكر:
وزارة الصحة ووزارة الداخلية من خلال المستشفيات والقوانين التي تحفظ النفوس.
بين:
على المؤسسات المجتمعية بمختلف أنواعها.
أ – حق الحياة الكريمة.
ب- حق التعلم
ج- حق المعرقة
صفحة 54
د- حق الأمن
بين:
الكحول والمخدرات والأفكار الهدامة سواء كانت دينية أو احتماعية.
فكر وأجب:
أ – عدم تعريض العقل لأي أمر يؤدي إلى هلاكه أو ضعفه.
صفحة 55
ب- الابتعاد عما يؤثر على أداء العقل.
ج- الاسمرار في تلقي العلم النافع.
حلل:
* العلوم الشرعية التخصصية.
* الطب بمختلف تخصصاته.
* علوم الهندسة الحديثة.
أقرأ وأجب:
1- بسن القوانين التي تحد من السرقات الفكرية والأدبية ومنع النسخ الغير قانوني.
2- بتقدير أصحاب العقول ووضعهم في المكان المناسب والاهتمام بهم.
صفحة 56
* سن قوانين تحد من غلاء المهور وتثقيف أفراد المجتع من مخاطر الإسراف والمغالاة في حفلات الأعراس
أقرأ واستنتج:
1- حق الأطفال في القيام بالعبادة.
2- رعاية المواليد والأطفال.
صفحة 57
3- رعاية الطفولة والأمومة.
4- تنمية أفراد المجتمع ومنحهم حق إبداء الرأي.
أقرأ وأجب:
دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى العمل حيث قال إنه " ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده وأن نبي الله داود ـ عليه السلام كان يأكل من عمل يده " رواه البخاري
بين:
– التجارة بمختلف أنواعها.
– القرض الحسن.
– الوقف والزكاة والصدقة.
صفحة 59
انتقد:
1- لا يجوز لأن يعد خيانة للأمانة.
2- لا يجوز لأن الاختلاس محرم.
3- لا يجوز لأن الإسلام حرم التزوير.
صفحة 60
1) وزارة الإعلام – وزارة التربية والتعليم – الأوقاف والشؤون الإسلامية
2) رعاية المبدعين والاهتمام بهم وتقديرهم وتنمية قدراتهم
3) منع الغش التجاري
صفحة 61
4) حقوق العاملين في الإسلام
5) الأمانة والصدق وحسن الخلق
6) بعد غزوة بدر طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الأسير المشرك الذي يريد فداء نفسه من الأسر تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.
7) الحفظ الوقائي – والحفظ المعنوي
الدرس السابع: مقام الإحسان
صفحة 63
تدبر وأجب:
1) الإيمان بالله – الشهادتين.
2) الإحسان
3) أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
صفحة 64
تدبر:
* المعنى الخاص وهو المراقبة أي إخلاص النية لله تعالى.
* الإحسانواجب على المسلمين من أجل تحسين وضعهم والقيام بعملهم على أكمل وجه.
حدد:
1) الإحسان في الدين.
2) الإحسان في القول والعمل.
صفحة 65
3) الإحسان العام
استنتج:
المرتبة:
1) الايمان : ماوقر في القلب وصدقه اللسان وعملت به الجوارح.
2) الإسلام: الاستسلام لله تعالى بالتوحيد والانقياد له بالطاعة.
أركانها:
الإيمان: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره
الإسلام: الشهادتين وإقامة الصلاة وإيتاء الصلاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
حدد:
1) طالم لنفس.
2) مقتصد.
39 سابق بالخيرات.
صفحة 66
قيم:
1) لا يتحقق
2) لا يتحقق
3) لا يتحقق
4) يتحقق
5) لا يتحقق
6) لا يتحقق
صفحة 67
7) يتحقق
8) يتحقق
توقع وصف
* يعفو ويصفح عنهم.
* يعاملهم باحترام.
* يدخل المواقع المفيدة ولا يستغلها فيما حرم الله.
صفحة 68
فكر واكمل:
3) تهذيب النفس.
4) محبة الله تعالى ( إن الله يحب المحسنين )
استنتج:
* تقوى الله تعالى ومراقبته في القول والعمل.
استنتج:
1) الذين أحسنوا في الدنيا لهم الحسنى في الآخرة.
2) استحقاق المتقين للجنات والعيون جاء بسبب إحسانهم في الدنيا.
3) المحسنين ينالون الجنة في الآخرة نتيجة لإحسانهم في الدنيا.
4) جزاء الإحسان في الدنيا لا خوف عليهم في الآخرة ولا يعتريهم الحزن.
التقويم:
صفحة 70
1) الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
2)
* أي عمل يقوم به الإنسان من خير أو شر يحصى عليه يوم القامية
* كما أن فعل يعد من الإحسان فترك الشر إيضاً كذلك.
3)
* ضعف الدين وعدم مراقبة الله تعالى.
* غياب الوازع الديني عند الفرد.
* استقامة السلوك وعدم الخوض في المحرمات.
صفحة 71
5)
– الإحسان بالبيئة عن طريق الحافظة عليها.
– الإحسان بالحيوان عن طريق الرفق به.
– الإحسان المرأة عن طريق احترامها وتقديرها
– الإحسان بكبار السن عن طريق العطف بهم والعناية بهم.
– الإحسان بالخدم عن طريق عدم تكليفهم ما لا يطيقون.
7)
– مقام المشاهدة: " أن تعبد الله كأنك تراه " وتعد هذه الدرجة أعلى درجات الإحسان، حيث تكون فيها العبودية لله محبة وشوقاً، ويكون فيها حال العبد وهو يعبد الله تعالى كأنه يراه عز وجل بقلبه.
– مقام المراقبة: " إن لم تكن تراه فإنه يراك " حيث تكون فيه العبودية لله تعالى خوفاً وخشية، ويكون فيها العبد مستحضراً المرافبة لله تعالى في أثناء عبادته.
8) قال تعالى ( وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) فبإحسان العبد في الدنيا ينال رضى ومحبة الله تعالى والجنة في الآخرة.
الدرس الثامن: تزكية النفس إلى مقام الإحسان.
صفحة 74
اقرأ وأجب:
* قال تعالى ( سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ . . . . ) فلا يجوز الاحتجاج بالقدر بإجماع العلماء. ولو كان مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل وسرقة ويحتج بالقدر.
صفحة 75
بين:
* تنطبق هذه الفرضية بشكل واضح على الأمة الإسلامية فما تأخرنا عن الركب إلا بسبب عدم القراءة وهي مفتاح العلم الذي ترتقي به الأمم.
صفحة 76
استنتج:
* في قوله تعالى على لسان يوسف عليه السلام ( إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ) فقد قارن يوسف عليه السلام الاستعاذة بنعمة إحسان مثواه.
وضح:
* في الصلاة يعيش المسلم في معية الله تعالى وهذا يشعره بمراقبة الله تعالى وهنا يتحقق الاتقان الوجداني.
والقيام بالصلاة على أكمل وجه يتحقق الاتقان المادي.
استنتج:
* الاتقان المادي.
صفحة 77
علل:
* إنه لا اعتراض بين الدين والعلم لهذا نجد أكثر المفكرين والعلماء يدخون الإسلام وذلك مصداقاً لقوة تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء )
صحفة 78
استنتج:
* تحقيق التوازن المطلوب بين أمور الدين وأمور الدنيا.
بين:
* على المسلم أن يعلم بأن ذلك من الشيطان الذي لا يريد له الخير وعليه أن يسعى إلى الوصول إلى مرتبة الإحسان في كل شيء.
صفحة 80
فكر:
* جميع المجالات المذكورة تحتاج للإحسانن فإخلاص النية لله تعالى يجعل العمل متقناً وهو أمر مطلوب شرعاً مصداقاً لقوه صلى الله عليه سلم " إن الله يجب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ".
نستنتج من ذلك أن الإحسان من والواجبات التي يجب أن يراعيها المسلم في جميع شؤونه وأعماله.
المحور الثاني: الدرس الأول: الفراق بين الزوجين ( 1 )
صفحة 85
بين:
– لا
– لا
– لا
– لا
صفحة87
ناقش:
– لكثر الطلاق وذلك لطبيعة المرأة التي تميل إلى العاطفة.
– يصعب وقوعه في حال الخلاف.
– يؤدي إلى الشقاق والنزاع ولحقد والكراهية بين الزوجين.
صفحة 88
استخرج:
1) استفراغ الجهد للوصول إلى اتفاق.
2) تأديب الزوجة بالموعضة والحسنة.
3) هجر الزوجة في الفراش.
4) تحكيم شخص من أهله وآخر من أهلها.
صفحة 89
– طلاق المرأة وهي حائض.
– ان يكون الطلاق في طهر لم يجامعها فيه.
صفحة 90
– أن يطلق طلقة واحدة في كل مرة.
– إذا طلق المرأة وهي حائض
– أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم
– امر الرسول صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عنه
* فيها مصلحة الزوجين فهي الأنسب والأنفع للطرفين.
* حتى يتمكن الزوج من مراجعة نفسه فقد يكون مخطأ أو متسرع في قراره.
* لآنه وقت كمال الرغبة والميل إلى المرأة فلا يكون الطلاق فيه بتأثير العوامل النفسية.
* لأن التساهل في عدم الإشهاد قد يفضي إلى التنازع وضياع الحقوق.
صفحة 91
توقع:
– يحد من ظاهرة انتشار الطلاق ويؤدي إلى استقرار الأسر.
تأمل:
– يعد ذلك من التلاعب بكتاب الله تعالى كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم.
– ينبغي على الرجل ألا يستعمل الطلاق كلما حدث بينه وبين أهله نزاع وذلك لما يترتب على الطلاق من عواقب وخيمة قد يندم عليها الزوج.