اسم
حرف
فعل
الاسم:هو ما دل على معنى في نفسه و غير مقترن بزمان مثل :
حصان, ولد , درهم , خاتم. محمد
علامات الاسم:
⦁ يقبل النداء يا محمد .
⦁ يقبل التنوين محمدٌ, ولدٌ
⦁ يقبل دخول( ال) التعريف الحصان,الولد
⦁ يقبل دخول حرف الجر في المنزل
*إذ قبلت الكلمة أي علامة من العلامات السابقة فهي اسم
أنواع الاسم:
⦁ اسم ذات🙁يمكن إدراكه بالحواس) حصان ,ولد, خالد. فاطمة,شجرة
⦁ اسم معنى: النجاح, الصدق, إخلاص , انتماء(ندركه بالعقل ولا يمكن إدراكه بالحواس)
الأسماء الموصولة:التي ,الذي, اللتان , اللذان,الذين,اللاتي,اللائي
أسماء الإشارة: هذا ,هذه, هذان, هاتان, تلك, ذلك
الفعل: هو ما دل على معنى في نفسه واقترن بزمان مثل:
شرب, يشرب , اشرب
علامات الفعل:
⦁ يقبل دخول أداة من أدوات النصب (أن , لن, كي لام التعليل)
⦁ يقبل دخول أداة من أدوات الجزم(لم, لما , لا الناهية, لام الأمر)
⦁ يقبل دخول (قد) وتدخل على الفعل الماضي والمضارع قد كتب, قد يكتب
⦁ يقبل دخول (سوف) , و( السين):تدخل على الفعل المضارع فقط سوف يدرس, سيدرس
⦁ يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة:وتدخل على الفعل الماضي فقط
كتبتْ
⦁ يقبل دخول التاء المتحركة (تدخل على الفعل الماضي فقط ),كتبتُ
⦁ يدل على الأمر (فعل الأمر),اكتبْ , ادرسْ
*إذا قبلت الكلمة أي من العلامات السابقة كانت فعلا وليس اسم
. أولاً: ( الفعل ) .
هو ما دل على حدوث شيء معين في زمن معين . مثل:أكل .يشرب .قم
ثانياً : ( الفاعل ) .
هو من قام بفعل الفعل ؛أو من وقع منه الفعل ،أو صدر عنه. مثال :شرب خالد الحليب
ثالثاً : ( المفعول به ) .
هو الذي وقع عليه فعل الفاعل وهو منصوب دائمًا .
مثال : (( قرأ محمد الدرس ))
س/ كيف أفرق بين الفاعل والمفعول به
اسأل نفسك؟؟؟؟
ــ من الذي فعل (قرأ )؟ " محمد "…… (الفاعــــــــــل ).
ــ ماذا فعل (قرأ) محمد ؟ " الدرس "………….( المفعول به )
رابعاً: ( المفعول المطلق ).
هو اسم مأخوذ من لفظ الفعل؛لتأكيده أو لبيان نوعه، وهو نكرة و منصوب دائما .
مثال: (( شرحتُ الدرسّ شرحًا واضحًا ))
شرب ← شرباً / نام← نوماً …………..وهكذا.
وهو نوعان
1- مبين للنوع ← إذا أتى بعده نعت أو مضاف إليه .
2- مؤكد للفعل ← إذا لم يأتي بعده شيء.
خامساً : ( المفعول لأجله ).
هو اسم يأتي، ليبين سبب حدوث الفعل وهو نكرة و منصوب دائماً.
مثال : (( ذهبتُ إلى المدرسة رغبةً في العلم )) .
لماذا ذهبت إلى المدرسة؟ رغبة في العلم هذا هو السبب
مفعول لأجله .
سادسا : ( النعت ).
هي الصفة التي تأتى؛ لتصف الاسم وتأخذ نفس علامته الإعرابية
مثال: هندُ فتاةٌ مجتهدةٌ
** ولابد أن تتفق مع المنعوت فيما يأتي :
1- التذكير و التأنيث .أي يكونا مذكرين أو مؤنثين .
2-التعريف والتنكير . أي يكونا معرفين أو منكرين .
3-الإفراد والتثنية و الجمع.أي يكونا مفردين أو مثنيين أو جمعين .
4- الإعــــــــــــراب : الرفع – النصب – الجر .
سابعاً : (الحال ) .
هو اسم يأتي ليبين هيئة صاحبه وهو نكرة منصوب دائماً وصاحب الحال دائماً معرفة.
مثال: (( ذهبت إلى المدرسة سيراً على الأقدام )) .
كيف ذهبت إلى المدرسة ؟…….. سيراً على الأقدام .
إذن فهي حــــــــــــــــــــــال .
ثامناً : ( المعارف ) .
الأسماء الأتي ذكرها كلها معرفة وما خلافها فهو نكرة:
أسماء العلم .
ومنها أسماء الأشخاص ,البلاد والدول , وكلمة ( الله ) .
مثل : حسين _ فاطمة _ محمد _ علياء .
دمشق _ الصين _ مكة _ القاهرة
2- المعرف بـ (ال).
مثل : المدرسة _ الحديقة _ القلم _الأسد _ الجمل_ الشجاع………….
3- أسماء الإشارة .
كلها معرفـــــــــــــــــــــــــــة (هذا , هذه , هذان , هاتان , هؤلاء ) .
ــــ هذا←مفرد مذكر . ــــ هذه ←مفرد مؤنث ، الجمع الغير عاقل
ــــ هذان ←مثنى مذكر . ــــ هاتان ←مثنى مؤنث .
ــــ هؤلاء ←جمع بنوعيه.
مثال:
1- هذا تلميذ مجتهد ــــــــــــ – هذه تلميذة مجتهدة .
2- هذا الفلاح النشيط . ــــــــــــ – هذا فلاح نشيط .
3- الطالب المجتهد مؤدب . ـــــــ – الطالبان المجتهدان مؤدبان
4- الأسماء الموصولة
كلها معرفـــــــــــة (الذي , التي , اللذان , اللتان , الذين , اللائي , اللاتي ) -.
* الذي ← مفرد مذكر. * اللتان ← مؤنث . مثنى
* التي ← مفرد مؤنث . * الذين ← جمع مذكر .
* اللذان← مثنى مذكر . * اللائي← جمع مؤنث .
اللواتي — جمع مؤنث * اللاتي ← جمع مؤنث .
5- المنادى .
وهو كل اسم سبق بأداة من أدوات النداء…وأدوات النداء هي :
( يـــــا – أيـــــا – هيـــــا – أ ى – الـهمـــــزة ) .
6- المعرف بالإضافة
*يكون الاسم معرف بالإضافة عن طريق إضافة الاسم النكرة إلى اسم معرفة من الأسماء السابقة (الأسماء المعرفة ) .
مثل رســــو ل الـلـه
نكـــــرة وهى مضاف معرفة وهى مضاف إليه
إذن فكلمة (رسول ) معرفة بالإضافة .
7- أسماء الاستفهام
. – مَنْ ← تسأل عن العاقل . – كَمْ ← تسأل عن العدد .
– كيف← تسأل عن الحال . – ما/ماذا← تسأل عن غير العاقل .
– لماذا← تسأل عن السبب . – أين ← تسأل عن المكان .
– متى ← تسأل عن الزمان
-هل / الهمزة ← تسأل عن مضمون الجملة المثبتة .
إجابتها : نعم / لا .
8 – الضـمائر .
كلها بأنواعها الثلاثة (متكــلم _مخـاطب_غائــب ). ( { أنا- نحن } { أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن } { هو – هي – هما – هم – هن } ) .
هناك ثلاثة أنواع للضمائر هي:
أنا أنتَ هو
نحن أنتِ هي
أنتما هما
أنتم هم
أنتن هن
تاسعاً: (علامات الإعراب ) .
مثال – ذهب محمدٌ إلى المدرسة .
⦁ قـابلت محمداً .
⦁ سلمت على محمدٍ .
مثال – لعبت البنتان بالكرة .
⦁ شاهدت مهندسين يشيدان البرج .
⦁ مررت بتلميذين مؤدبين
مثال – إنما المؤمنون إخوة .
⦁ إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار .
⦁ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .
مثال – والوالداتُ يرضعن أولادهن .
⦁ قل للمؤمناتِ يغضضن من أبصارهن .
مثال – من المؤمنين رجالٌ .
⦁ وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً .
⦁ لا يسخر قوم من قومٍ ولا نساء من نساءٍ .
عاشراً : ( الحروف والأفعال الناسخة )
1-الحروف (( إن وأخواتها )) … إن النصَّابة .
وهى (( إنَّ ــ أنَّ ــ كأنَّ ــ لكنَّ ــ لعلَّ ــ ليت )) .
(وهى حروف ناسخة ناصبة تدخل على الجملة الاسمية ،فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ) .
2- الأفعال (( كان وأخواتها )) .
وهى (( كانَ ـ صارَ ـ باتَ ـ أمسى ـ أصبحَ ـ أضحى ـ ليسَ ـ ظلَّ )) .
( وهى أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها ) .
ملحوظة
** هذه الأفعال تقبل الإفراد والتثنية والجمع… ؛ كما أنها تقبل جميع الأزمنة.
إعراب الأفعـــــــــــــــــال :
الماضي المضـــارع الأمـــــر
أولاً : الفعل الماضي :
** " الفعل الماضي دائمًا مبني " على
* إذا لم يتصل به شيء " شرحَ "
1- " الفتح " * إذا اتصل به تاء التأنيث " شرحتْ"
* إذا اتصل به ألف الاثنين : " شرحا "
* إذا اتصل به (تاء الفاعل ) –" شرحتُ"
2- " السكون " * إذا اتصل به ( نا الفاعلين)- "شرحنا"
* إذا اتصل به (نون النسوة )- " شرحن "
4- " الضـــم " إذا اتصل به (واو الجماعة ) – " شرحوا "
ثانيًا : الفعــل المضـــارع:
يُرفع يُنصب يُجــزم يُبنى
أولاً رفع الفعل المضارع
بالضمــــــــــــــــــــــــــة بثبوت النون
ملحوظة
** يُرفع المضارع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمســـــــــــة .
**الأفعال الخمسة **:
" هي كل فعل مضارع اتصل به : ( ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة "
مثال : ( يكتبان – يكتبون – تكتبين ) .
⦁ ترفع بثبوت النون .
⦁ تنصب وتجزم بحذف النون
ثانيًا: نصب الفعل المضارع :
⦁ يُنصب الفعل المضارع إذا سُبق بأداة من أدوات النصب ، وهي :
" أنْ – لن – كي – حتى – لام التعليل "
أمثلة : 1 – أريد أنْ أسافرَ . 3- أذاكرُ كي أنجح َ.
2 – لنْ أســــــــافرَ . 4- أدرس لأنجــــحَ.
5-( لن نبرحَ عليه عاكفين حتّى يرجعَ إلينا موسى).
ومــن علامــات النصــب :
الفتحة الظاهرة :-
إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء .
الفتحة المقدرة :- إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف.
حذف النون :- إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة.
ثالثًا جزم الفعل المضارع
س/ متى يجزم الفعل المضارع ؟
ج : إذا سُبِقَ بأدوات الجزم : ( لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية ) .
ومــن علامـات الجـــزم :
يجزم المضارع بالسكون : إذا كان صحيح الآخر. لم يذهبْ
حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر . لم يسع
حذف حرف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . لم يسرقوا
رابعًا : بناء الفعل المضارع:
1- يُبنى على الفتح : إذا اتصل نون التوكيد .
* " لأستمعنَّ النصيحة."
2- يُبنى على السكون : إذا اتصل به نون النسوة .
* " النساء يداعبن الأطفال "
ملخص الفعل المضارع
الفعل المضارع معرب دائماً ؛ ولكنه يبنى إذا اتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد .
1-المضارع المعرب.
أ-(( الرفع )) يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر.
يرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر.
يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
ب-(( النصب )) ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر أو معتل بـ الياء أو الواو .
ينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف .
ينصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
ج-((الجزم )) يجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر .
يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر .
يجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
2- المضارع المبنى.
يبنى على يبنى على الفتح إذا اتصل بنونا التوكيد .
يبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة .
أنواع الخبر
نعلم أن الجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم وتتكون من ( مبتدأ + خبر )
فمثلا : الشجرة مثمرة .التلميذات نشيطات . المعلمون مخلصون الممرضات ساهرات . التلاميذ نشيطون
أنواع الخبر
مفرد جملة شبه جملة
اسمية فعلية جار ومجرور ظرف
مكان زمان
1- الخبر المفرد :
" وهو ما كان كلمة واحدة وليس جملة أو شبه جملة حتى وإن دل على مثنى أو جمع ."
مثل : الصلاة نور . الرياضة مفيدة .
الكتابان جديدان . الفلاحون نشيطون .
الكلمة إعرابها نوع الخبر
الصلاة
نور
الكتابان
جديدان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف.
:خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف. مفرد
مفـرد
مفـرد
مفـرد
2. الخبر الجملة : وينقسم إلى خبر ( جملة اسمية – خبر جملة فعلية )
مثال : الإمارات شواطئها جميلة.
الكلمة إعرابها نوع الخبر
الإمارات
شواطئها
جميلة : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
: موضوع: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والهاء ضمير بارز متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
: خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
جملة اسمية
والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
مثل : الصلاة تقوي الجسم .
الكلمة إعرابها نوع الخبر
الصلاة
تقوي
الجسم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
: فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
جملة فعلية
والجملة الفعلية (تقوي) في محل رفع خبر المبتدأ .
3. الخبر شبه الجملة : وينقسم إلى ( جار ومجرور – ظرف )
مثل : التلميذ في المدرسة .
الكلمة إعرابها نوع الخبر
التلميذ
في
المدرسة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
: حرف جر .
: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة
شبه جملة جار ومجرور
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ .
مثل : العصفور بين الأغصان .
الكلمة إعرابها نوع الخبر
العصفور
بين
الأغصان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
: ظرف مكان منصوب .
: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
شبه جملة ظرف مكان
وشبه الجملة ( من الظرف والمضاف إليه ) في محل رفع خبر المبتدأ .
مثل : الاجتماع بعد الطعام .
الكلمة إعرابها نوع الخبر
الاجتماع
بعد
الطعام : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
: ظرف زمان منصوب .
: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
شبه جملة ظرف زمان
وشبه الجملة ( من الظرف والمضاف إليه ) في محل رفع خبر المبتدأ
أجب بنفسك
س1- بين نوع الخبر فيما يأتي :
(أ) الكتاب جديد.
(ب) القراءة مفتاح العلم.
(ج) الحديقة أزهارها ناضرة.
(د) الحر يشتد صيفاً.
(هـ) العصفور في العش.
(و) الحارس أمام المصنع.
(ز) التدريب صباحاً.
س2- عين الخبر في الجمل الآتية، واذكر علامة إعرابه:
(أ) الشجرة الكبيرة كثيرة الثمر.
(ب) التلاميذ فاهمون للدروس.
(ج) التلميذان مجتهدان.
(د) المجتهدات ناجحات.
س3- ضع خبراً ظرفا في المكان الخالي:
(أ) الكتاب ……..
(ب) الفاكهة ……..
(ج) المدرس ……..
س4- ضع خبراً جاراً ومجرورا في المكان الخالي.
(أ) التلاميذ ……..
(ب) الفلاح ……..
(ج) الثياب ……..
س5- هات خبراً جملة اسمية لكل مبتدأ
(أ) الرياضة ……..
(ب) الأسرة السعيدة ……..
(ج) الشمس ……..
الفعل اللازم و الفعل المتعدي
الفعل اللازم :هو الفعل الذي يرفع فاعلاً ، ولا ينصب مفعولا به.
مثال 1 : مات الرجل.
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال 2 : يعيش المجتمع في رخاء.
مثال 3 : مرّ زيدٌ مسرعًا .
إعراب المثال (3) مرَّ : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
زيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
مسرعًا : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لاحـــــظ قد يأتي بعد الفعل اللازم ( حال ـ مفعول مطلق ـ جار ومجرور ـ
مفعول لأجله ـ ظرف) وهذا لا يجعله متعدياً.
أفعال لازمة : نام ـ جلس ـ قعد ـ فرح ـ اخضر.
الفعل المتعدي هو الذي يرفع فاعلاً ،وينصب مفعولا به أو أكثر.
مثل : ( قرأ ـ ضرب ـ شرب ـ أكل ) مثل 🙁 حسب ـ ظنَّ ـ زعم ـ خال ـ
علم ـ وجد ـ رأى ـ جعل ـأعطى
– منح- منع- كسا ـ ألبس ).
الفعل المتعدي إلى مفعول واحد
كتبَ محمدُ الدرسَ.
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
يستشير الطالب معلمه.
يستشير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
معلمه : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والهاء ضمير بارز متصل مبني
في محل جر مضاف إليه .
الفعل المتعدي إلى مفعولين
أعطى اللهُ الإنسانَ عقلاً .
الإنسانَ : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
عقــــــــلاً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
كسا الغنيُ الفقيرَ ثوباً.
الفقير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ثــوبـــًــا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
أجب بنفسك
س1 : عين في الجمل الآتية الفعل اللازم والمتعدي مع ذكر السبب :
1) ينتصر الحق . 2) انهزم الباطل .
3) شفى الله المريض . 4) يغفر الله الذنوب .
5) الراحمون يرحمهم الله . 6) خرج الاستعمار مهزوما .
7) يعمر الحب الدنيا . 8) تملأ المحبة قلوب الأصدقاء .
9) ساد الحق فانتشر الحب . 10) أعطي الله مصر جوا رائعا
11) تسعى الدولة إلى إقرار العدل بين الناس. 12) علمت الفريقان متعادلان
13) يتحقق الاستقرار بالجد والتعاون . 14) يحترم الصغير الكبير .
الضـمـــــــــــائــر
بارزة مستترة
لها صورة ظاهرة في الكلام تلفظ بها ليست لها صورة في اللفظ وتفهم من الكلام
الضمائر البارزة
الضمير البارز : ( منفصل – متصل )
أولاً: الضمائر المنفصلة
المتكلم المخاطب الغائب
أنا
نحن أنت
أنت
أنتما
أنتم
أنتن هو
هي
هما
هم
هن
مـــثــــــــل :
1- أنت طالب مهذب . 2-نحن طلاب مهذبون. 3-هي بنت مهذبة.
4 –أنتما طالبان مجتهدان . 5- أنتما طالبتان مهذبتان . 6- أنتم طلاب مهذبون .
6- أنا طالب مجتهد . 7 –أنتن طالبات مجتهدات 8- هن طالبات مجتهدات
ثانيًا: الضمائر المتصلة:
وتنقسم إلى ضمائر للرفع وضمائر للنصب والجر:
أولاً: الضمائر المتصلة للرفع: تعرب فاعلاً:
⦁ تاء الفاعل (تاء مضمومة للمتكلم بنوعيه) مثال: شاهدتُ- كتبتُ
⦁ تاء المخاطب (تاء مفتوحة للمخاطب وتاء مكسورة للمخاطبة) مثال: كتبتَ – عرفتِ
⦁ ناء الفاعلين (الجمع المتكلمين والمتكلمات) مثال: سافرنا- ساعدنا
⦁ نون النسوة (الجمع المؤنث) مثال: عرفن- يفزن- اجتهدن
⦁ ألف الاثنين (للمثنى المذكر والمؤنث) مثال: كتبا- يعرفان- افهما
⦁ واو الجماعة (لجمع المذكر) مثال: حضروا – يشاهدون
⦁ ياء المخاطبة (للمفردة المؤنثة) مثال: تفهمين- تأخذين.
ثانياً: الضمائر المتصلة للنصب والجر:
(ها الغيبة- كاف الخطاب- نا الفاعلين- ياء المتكلم)
⦁ تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إذا اتصلت بالاسم. مثال: كتابه – كتابك – كتابي
⦁ وضمير مبنى في محل جر إذا اتصلت بحرف الجر.مثال: به- له- إليه- بك- عليك-علينا
⦁ وتعرب ضمير مبنى في محل نصب مفعول به إذا اتصلت بالفعل.مثال: قراءتها- شاهدتك- عرفتكم
أجب بنفسك
س : ضع في المكان الخالي مما يأتي ضميرا مناسبا :
أ) …………. نتعاون على البر والتقوى .
ب) …………. تهتمين بنظافة المنزل .
ج) …………. مدرستان نظيفتان .
د) …………. تحترمين الناس .
هـ) …………. زاروا الآثار .
و) …………. ألقينا المحاضرات على الطلاب
الضمائر المستترة
(وهي ليست لها صورة ظاهرة تلفظ بها ، ولكنها تلحظ من الكلام .)
أمثلة :
همزة القطع ، ألف الوصل
** الهمزة في أول الكلام نوعان:
همزة القطع :
هي التي تظهر في النطق سواء أكانت في بدء الكلام أم في وسطه (أ)
مواضع همزة القطع :
⦁ جميع الأسماء مثل : (إبراهيم – أحمد – أشرف ) ماعدا ( ابن – ابنه – اثنان – اثنتان – اسم – امرؤ – امرأة –الله –- است )
⦁ أول الحروف ( إلى – ألا – إلا – إن – أن ) ماعدا أداة التعريف ( ال )
⦁ الفعل الماضي الثلاثي ومصدره ( أخذ – أمر – أكل )
⦁ الفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره ( أتقن – إتقن – إتقان ) ، ( أكرم – إكرم – إكرام )
⦁ الفعل المضارع إذا بدأ بهمزة ( أستفهِم – أنتقِل – أعلم )
همزة الوصل :
هي التي تظهر في النطق في بدأ الكلام ، ولكنها لا تظهر أثناء وصله ولا تُرسم مطلقا (ا)
مواضع همزة الوصل :
1- بعض الأسماء مثل(ابن – ابنه –اثنان– اثنتان–اسم– امرؤ– امرأة –الله – )
* أداة التعريف ال .
2- أول الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره ( انكسر – انْكَسِرْ – انكسار )
3- أول الفعل الماضي السداسي وأمره ومصدره ( استَخْرَجَ – استَخْرِج – استخراج ) 4- أمر الفعل الماضي الثلاثي ( شرب – كتب – جلس ) (اشرب – اكتب – اجلس) .
فائدة
تستطيع التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل بأن تضع الكلمة بعد حرف كالواو أو الفاء ، ثم انطق بها ، فإن بقيت ظاهرة في النطق كقولي :
( وأَحمد ، فأخذ ) فهي همزة قطع ، وإن سقطت كما في قولي :
( واسمك ، واستُشْهدَ ، فاسْتَقام ) فهي همزة وصل .
أجب بنفسك
س 1: عين الكلمات التي تبدأ بهمزة قطع والتي تبدأ بهمزة وصل فيما يلي،مع ذِكـر السبب :
1: إن الله معنا . 2: اتق الله حيثما كنت.
3: استخرج العمال البترول . 4:إنما المؤمنون إخوة.
5: استعينوا بالصبر والصلاة. 5:وبالوالدين إحسانا.
6: حضر العمال اجتماع مجلس الإدارة .
7- أخلص المعلمون في تربية الأبناء . 8- حضر المهندسون اجتماع الإدارة.
9- أجيدوا الخط فإنه حلية الكتب. 10- وبالوالدين إحساناً.
11- إنما المؤمنون إخوة . 12- استعينوا بالصبر والصلاة .
13- اتق الله حيثما كنت . 14 – ألا بذكر الله تطمئن القلوب .
15- أحسن إلى الناس . 16- أحب لأخيك ما تحب لنفسك.
17- ارتفع العلم فوق أرض مصر . 18- صن لسانك عن أذى الناس .
19- احفظ الله يحفظك . 20- شرح المعلم الدرس .
س2 : اذكر مواضع همزة القطع ، وألف الوصل ، مع ذكر أمثله :
س3: صحح الكلمات التي تحتها خط ( من حيث نوع الهمزة : قطع أو وصل ) ،وأعد كتابتها
ايمان تصلي فروضها في وقتها .
مسجد الحرام في مكة مكرمة .
لا احب ان اكون متسرعاً .