تلخيص للفصل الثالث
مظاهر الحضارة الاسلامية :
الخلافة :
• الخلافة تعني رئاسة عامة في أمور الدين والدنيا وقامت بالعصر الراشدي على نظام الشورى
• قام الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه بتعيين ابنه يزيد وليا للعهد معلنا عن النظام الوراثي ( ولاية العهد )
• قام العباسسين بتعيين أكثر من ولي للعهد في وقت واحد ومثالنا هو ( الامين والمامون ) ابناء هارون الرشيد
الوزارة :
• تعريف الوزارة : من الوزر أي الحمل الثقيل ومعناها ان الوزير يحمل أعباء الدولة ويساعد الخليفة على تصريف أمورها
• لم يتخذ الرسول وزيرا بالمعنى انما كان العرب يعلمون بان أبا بكر الصديق هو وزير النبي صلى الله عليه وسلم لوجود صفات الوزير به ولانه كان قريبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك عندما تولى ابوبكر الخلافة كان عمر بن الخطاب يعاونه وهكذا عندما تولى عمر بن الخطاب الخلافة كان عثمان وعلي هما من يعاونا الخليفة
• في العهد الاموي لم يتسمى الوزير بهذا الاسم رغم اشتهار عدد منهم بهذا المنصب من امثال روح بن زنباع وزياد بن ابيه
• العباسيون هم أول من أطلق على الوزير أسم وزير وكان أول وزير هو أبو سلمة الخلال وزير آل محمد
• انقسمت الوزارة الى قسمين وزارة تنفيذ ووزارة تفويض
• وزارة التنفيذ أي يقوم الوزير بتنفيذ أوامر الخليفة فقط
• وزارة التفويض أي يفوض الخليفة الوزير لتصريف أمور الدولة بدون الرجوع للخليفة
القضاء :
• اول قاضي بالاسلام هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
• لما تولى سيدنا عمر بن الخطاب الخلافة عين القضاة بالاقاليم بعد توسع الدولة الاسلامية وضمن لهم استقلالية تامة
• في العهد الاموي تم تسجيل الأحكام حتى لا يحدث تلاعب بالاحكام وظل القضاة على استقلالهم عن الولاة والحكام
• في العهد العباسي ظهر منصب قاضي القضاة أي رئيس القضاة وتدخل الولاة بعمل القضاة حتى يعمل القضاة وفق سياسة الحاكم وعمل بالمذاهب الاربعة في مجال القضاء
نظر المظالم :
• تعريف نظر المظالم أي القاضي الذي يحكم في القضايا المرفوعة ضد مسئولي الدولة واتلوزراء الكبار وكان الخليفة يقوم بالامر بنفسه ثم تطور النظام في العصر العباسي ليكون موظفين مختصين بنظر المظالم
الدواوين :
• الديوان كتعريف يعني سجل تكتب به الاسماء وهي كلمة فارسية
• ظهر في العصر الراشدي ديوانيين هي ديوان الجند والخراج وكانا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
• اما في العهد الاموي فقد ظهرت دواوين اخرى وهي ديوان الرسائل والبريد و الخاتم وكانت بعهد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه اما الاخرى فهي ديوان المستغلات والنفقات
• اما في العصر العباسي فقد ظهر ديوان الازمة و ديوان الجهبذة
• ديوان الرسائل وهو يعني بتوصيل رسائل الخليفة والحكام الى عماله وولاته
• ديوان الخاتم وهو يعني اقفال الرسائل الصادرة من الخليفة وختمها بالشمع الاحمر لمنع تزويرها والاطلاع عليها
• ديوان البريد وهو نقل الرسائل بين أنحاء الدولة الاسلامية
• ديوان المستغلات وهو يجمع اجور املاك الدولة
• ديوان النفقات ويعني تدوين نفقات الدولة
• ديوان الازمة وهو يعني التدقيق بالشئون المالية ويشبه ديوان المحاسبة حاليا
• ديوان الجهبذة ويعني بأمور أهل الذمة
• تم تعريب الدوواين بعهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان
الحسبة :
• الحسبة تعني الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنع الاذى
• قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه بأمور الحسبة وكان يوبخ كل من يغش بالاوزان والمكاييل بسائر الامور
• سار الصحابة والخلفاء الراشدون على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في امور الحسبة
• تطورت الحسبة في العصر العباسي واصبح لها جهاز خاص
• من أهم أعمال المحتسب : _ مراقبة الاداب العامة _ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر _ النهي عن الغش ومراقبة الاوزان والمكاييل _ محاسبة التجار والصناع الذين يغشون ويعطلون الطريق العام
الشرطة :
• تعريف الشرطة وهم جماعة لحفظ الامن والنظام
• كانت الشرطة تتبع للقضاء وسرعان ما أنفصلت عن القضاء وأصبح لها جهاز خاص
الجيش الاسلامي :
• كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اول من شكل جيشا وكان الجيش الاسلامي مشكلا للدفاع عن الاسلام وحماية الدعوة الاسلامية
• شكل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ديوان الجند
• كان الجيش الاسلامي في بدايته مكونا من المتطوعة قبل ان يفرض الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان رحمه الله التجنيد الاجباري مع المتطوعة
• كان الجيش الاسلامي في بداياته مكونا من العرب قبل ان يضم الجيش عناصر فارسية وعناصر تركية جلبهم الخليفة العباسي المعتصم بالله
• الاسلحة الفردية للجيش الاسلامي هي : السيف والرمح و الخنجر والدبوس والطبر
• الاسلحة الجماعية للجيش الاسلامي هي : الدبابة والمنجنيق والسلالم و الحسك الشائك والمكاحل المدافع
• كانت الدبابة تغطى بمادة الخل حتى لا تحترق
• الحسك الشائك هو قطع حديد لها عدة شعب يبقى منها سن مرتفع وتلقى عادة خلف معسكرات العدو لعرقلة الخيل
• المكاحل هي :أنابيب ترسل المقذوفات بفعل ضغط البارود المشتعل
الاسطول الاسلامي :
• زادت عدد دور صناعة السفن بالعالم الاسلامي
• سفن البحر المتوسط كانت ضخمة وتثبت بالمسامير
• سفن البحر الأحمر كانت أقل حجما وتثبت بمادة الغراء
واردات الدولة المالية :
• ظهرت العديد من واردات الدولة المالية منها _ الخراج _ الجزية _ الاوقاف _ العشور _ الركاز _ الزكاة _ الفئ _ الغنيمة
• الخراج تعني : مقدار من المال او الحاصلات يفرض على الارض الزراعية التي فتحت عنوة
• الجزية تعني : مقدار من المال يدفعه أهل الذمة
• الاوقاف تعني : يوصي المسلم بايقاف ثلث ماله لأعمال الخير
• العشور تعني : الضرائب التي تفرض على بضائع التجار الغرباء التي تدخل بلاد المسلمين
• الغنيمة : ما يغنمه المسلمون في الحرب
• الزكاة : مقدار من المال يفرض على المسلمين القادرين
• الركاز تعني : هو كل مال وجد تحت الارض سواء كان فلزا أو كنزا
النقود الاسلامية :
• تم ضرب أول عملة بعهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه
• تم تعريب النقود الاسلامية في عهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان
المظاهر الاجتماعية :
• الاسس التي اعتمد عليها المجتمع الاسلامي هي : _ انتماء المسلم للأمة الاسلامية وليس للعصبية القبلية _ المساواة بين المسلمين _ التعاون بين أفراد المجتمع الاسلامي _ التأكيد على العمل المنتج
• من أهم عناصر المجتمع الاسلامي : العرب وهم من حمل لواء الاسلام وجاهد لكي يصل الاسلام الى جميع أنحاء العالم
• من العناصر الموالي : وهم الذين بادروا بإعتناق الاسلام من أهل البلاد المفتوحة وعملوا بالزراعة والتجارة بسبب إنشغال العرب بالفتوحات والحكم
• أهل الذمة وهم أهل البلاد المفتوحة الذين بقوا على دينهم السابق وقد رحبوا بالمسلمين أملا بالتخلص من ظلم حكامهم
• المرأة كان لها دور كبير في الحياة العامة فكانت لها حقوق كثيرة منها الحق في العمل والعلم واختيار شريك الحياة ونصيبها من الارث وحفظ لها الاسلام حقوقها كاملة ومن نماذج النساء نسيبة بنت كعب الانصارية والسيدة عائشة أم المؤمنين و السيدة سكينة بنت الحسين
المظاهر الفكرية :
المؤسسات التعليمية :
الكتاتيب :
* يتعلم فيها الصبية القرآن الكريم على يد المعلم او المؤدب
المساجد :
• لم يقتصر دور المسجد فقط على العبادة أنما شمل نقاطا عديدة منها جميع جوانب الحياة التي تهم المسلم
• كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم المسلمين أمور دينهم في المسجد النبوي في المدينة المنورة
• اتخذ التعليم في المساجد نظام الحلقات حيث كان المعلم يجلس في إحدى زوايا المسجد
المدارس :
* يعود الفضل الى الوزير السلجوقي نظام الملك في تأسيس المدارس النموذجية
العلوم الشرعية :
انصب إهتمام المسلمين على العلوم الشرعية التي تعنى بالقرآن والسنة النبوية والمذاهب الفقهية
العلوم الاجتماعية :
علم التاريخ :
• علم يتضمن ذكر الوقائع التاريخية واسبابها واساليبها ومظاهر الحضارة وأسباب سقوطها
• كان القرآن الكريم المصدر الرئيسي لكتابة التاريخ لما حواه من قصص
• بعد ذلك كتب العرب المسلمون سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها توسعوا لكتابة تاريخ العالم باكمله منذ بدء الخليقة
• من أشهر علماء التاريخ : ابن كثير وابن اسحاق والواقدي
علم الجغرافيا :
• علم الجغرافيا يعني علم وصف الارض
• كان من اسباب ازدهار علم الجغرافية الفتوحات الاسلامية ووصول المسلمين الى مناطق عديدة بالعالم
• من اهم منجزات الجغرافين العرب انهم رسموا المصورات الجغرافية ورسموا الخرائط البحرية وكتبوا المعاجم الجغرافية وعرفوا كروية الارض وقاسوا ابعاد الكرة الارضية
• من شهر الجغرافين العرب الاصطخري صاحب كتاب ( مسالك الممالك ) والادريسي صاحب كتاب ( نزهة المشتاق في أختراق الافاق ) وأحمد بن ماجد صاحب كتاب ( الفوائد في اصول البحر والقواعد )
علم الفلسفة :
* علم أخذه العرب عن اليونان وبرعوا به ومن أشهر الفلاسفة العرب الكندي والفارابي
العلوم التطبيقية :
* هي العلوم التي تقوم على الملاحظة و التجربة والاستدلال كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب
الرياضيات :
الحساب : عرفوا الاعداد العربية 123 التي أخذها الاوربيون حاليا فيما استخدم العرب الاعداد الهندية حاليا كما اخترع العرب الصفر على يد الخوارزمي عام 873 ميلادي
الهندسة : برع المسلمون في مجال الهندسة العملية وتجلت قدرتهم في بناء القصور والمساجد والقناطر ومن اشهر المهندسين البيروني والحسن بن الهيثم
الجبر : طور المسلمون علم الجبر وأضافوا عليه أمورا عديدة
علم الفلك : عرف عند العرب بأسم علم الهيئة وهو علم يهتم بدراسة الكواكب وقد قام الخليفة ابو جعفر المنصور بترجمة بعض الكتب الفلكية كما قام الخليفة العباسي المأمون بإنشاء أول مرصد فلكي في بغداد كما اهتم المسلمون بتطوير الة الاسطرلاب و البوصلة وعرف العالم البيروني بهذا المجال
علم الكيمياء : علم يعرف باسم ( علم الصنعة ) ويعتبر خالد بن يزيد أول من بحث بهذا المجال ويعد جابر بن حيان هو والد العمليات الكيميائية ويعرف العلم باسم صنعة جابر
الطب :
* برع المسلمون في الطب وظهر منهم علماء كثر من اهمهم الرئيس ابن سينا و الزهراوي وكذلك ابوبكر الرازي وهو صاحب كتاب الحاوي في الطب
علم الفيزياء:
* اشتهر العرب بشرحهم للابار الارتوازية و كيفية وصول المياه من الينابيع الجوفية وكذلك برعوا في ابحاث الصوت والضوء ومن أشهر العلماء الحسن بن الهيثم صاحب كتاب المناظر
المظاهر الفنية :
عوامل انتشار الفنون الاسلامية بالعالم الاسلامي
*رغبة الحكام العرب بالاستفادة من الصناع و العمال
*الاخذ بالاساليب الفنية التي كانت معروفة
* نهضة المجتمع الاسلامية
بناء المدن :
* تم بناء بغداد عام 145 وبناها أبوجعفر المنصور وتم بناء القاهرة عام 358 وبناها جوهر الصقلي
المساجد :
* بنى عبدالملك بن مروان المسجد الاقصى فيما بنى جوهر الصقلي مسجد الازهر
القصور :
أهتم الامويون ببناء القصور فقد بنى الوليد بن عبدالملك قصر عمرة وكذلك هناك قصور أشهرها قصر الحمراء في غزانطة و قصر الزهراء
فن الزخرفة :
• مال الفن الاسلامي الى التجريد واستخدم شتى انواع الزخارف الهندسية والنباتية والكتابية
• وحدات من العناصر النباتية كانت تسمى ارابيسك
• الخطوط المستقيمة والمتقاطعة عرفت باسم الاطباق النجمية