تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأفكار : -تعليم الامارات

الأفكار : -تعليم الامارات



الأفكار:

( 1 – 3 )
الشاعريستغيث السلام باعتباره رمزا للخلاص والمنقذ من الكروب.

( 4 – 8 ) الدماروالخراب الذيتخلفه الحرب.

.( 9 – 17 ) بناءقيم جديدة على أنقاض قيم أخرى قديمة ( ثنائيةالموجود والمنشور) .

.
المفردات :-

المطل : المشرق
.-
الورى : الخلق
.-
طوبى :تُقال للخير
.-
لفحت : أحرقت
.-
لظى : اللهبأو النار
.-
نفحا : الرائحة الطيبة .-
تأله : قصر وتبطىء
.-
حتام : واجبومؤكد
.-
فاتكا : قويا
.-
ضراوة و وثوبا : شراسة وشدة
.-
الغار : نوع من أنواع الأشجار
.-
الباسل: البطل الشجاع جمعها بواسل
.-
البرية : جمعها برايا .
الدنيا : جمعها دُنا .
الضنينة : شديد البخل ( الشحيحة ) –

.الجماليات:-

يا أيها السلام : أسلوب نداء.-
إن تحقق : أفادت التوكيد علىتخوف الشاعر من عدم تحقق السلام .-
رحماك : أسلوب دعاء .-
لفحت لظى الحرب : شبه الحرببتلك النار التي تحرق الوجوه
– .-
فطفبها : المخاطب هو السلام والهاء عائدة على الحرب.-
فطف بها كالزهر نفحا : شبهالشاعر السلام برائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعاني الإيجابيةالتي يحملها السلام للبشرية
– .-
طحنتفريقها الحروب : شبه الحرب بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجهاسلبية على الغالب والمغلوب ، وتكون مهلكة للفريقين.-
ما بالهاتأله تخريبا : أسلوباستفهام غرضه التوبيخ
الاستفهام في البيت السابعغرضه التعجب .-
الاستفهام في البيت الثامنغرضه التحسر
– .-
البيتالتاسع : شبه الذي يعتقد بأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقضعلى فريسته
– .-
فيالبيت الثالث عشر أسلوب قصر
– .-
فيالبيت الخامس عشر أسلوب تأكيد وأداته ( إن
ا ) .- الشطر الأول من البيتالسادس عشر أسلوب شرط .- كم في البيت السابع عشر تفيد الخبرية وتدل على الكثرة– – .

شرح الأبيات:

– :
البيت الأول :يخاطب الشاعرالسلام طالبا منه تخليص العالم من كروبه لكن هذا الخطابمشوب بالحذر والخوف من أنيكون السلام أملا بعيد المنال ، ويقول له أدرك هذا العالم الحزين الكئيب بفجركالزاهر .
البيت الثاني :ينادي الشاعرالسلام المشرق على الخلقكلهم ، ويدعو لعهده بالخير ،وفي نفسية الشاعر خيفة وفزع منعدم تحقق السلام وذلك بدليلذكر الجملة الاعتراضية – إن تحقق– .

البيت الثالث :لا يزال الشاعريخاطب السلاممستفتحا البيتالثالث بأسلوب الدعاء فيقول له أن الليل قد طال واتصلحتى النفوس البشرية قد أصابها التعب الشديد.

البيت الرابع :ينتقل الشاعرإلى وصف الحرب فقد لفحت الوجوه بنارها الملتهبة المحرقة ، فيطلب الشاعر منالسلامأن يطف بالحرب كمثل رائحة الزهر وهبوب النسيم وهذا يدل على قيمة المعانيالإيجابية التي يحملها السلام للبشرية .

البيت الخامس :شبه الشاعرالحرب في البيت الخامس بالرحى التي تطحن الحب ، فالحرب تكون نتائجها سلبية علىالغالب والمغلوب ،وتكون مهلكة للفريقين وذلك لما تلحق الفريقين من أضرار وخسائر .

البيت السادس :يخاطب الشاعرالأمم على أسلوب الاستفهام التوبيخي التي بنت ركنا من الحضارات العالية والشامخة ،ما بالها الآن لم تقصر التخريب والدمار

– .
البيتالسابع :يتعجب الشاعر بأن القوي قد فرض على الضعيف رقابة صارمة وأنظمة وقوانينمسيطرة عليه ، فيتعجب الشاعر من الذي يفرض القوانين على القوي ؟!

– .
البيت الثامن :يقول الشاعر أنالطعام هو أساس الحياة، ثم يتحسر الشاعر فما باله يهلك الممالك والشعوب .

البيت التاسع :شبه الذي يعتقدبأن البطولة في قوته وشراسته بذلك الوحش الكاسر الذي ينقض على فريسته .

البيت العاشر :لا يزال يخاطبأؤلئك الأبطال الذين يعتقدون أنالبطولة الحقيقية هي قوتهم العاتية وأن سفك الدماءمن صفاتهم الكريمة ، بل يجعل الشاعر ذلك ذنوبا عليهم .

البيت الحادي عشر :يقول أنالمجد ليس للفتك والدمار والخراب ، بل هوفاق من ذلك ، وقد فاق النسور التي تعلو فيالسماء بمخالبها .

البيت الثاني عشر :ذكرالشاعرالغار وهو نوع من الأشجار التي يتخذونها تاجا لهم فيقول بأن ذلك التاج تبرأمن رؤوسهم وذلك لأنهم ألحقوا الأذى والقتل والتعذيب ، فذلك التاج دليل على المجدوالشرف وهم ليسوا أكْفَاء للبسه ،لأنهم ليسوا أصحاب مجد وشرف.

البيت الثالث عشر :إن الشجاعالبطل المغوار الحقيقي هو الذي يتصف بالإصلاح ، وقد ملأ الحياة على الخلق طيبا .

البيت الرابع عشر:أن الدنياالشحيحة والشديدة البخل قد تكرمت على البطل المغوار بأن جعلته عالما متضلعا وجعلتهشاعرا ذا موهبة .

البيت الخامس عشر :يتحدثالشاعر ويقول بأنا نريد من السلام جوهرا وعملا حقيقيا ، لا لفظة تُقال أو صكامكتوبا في أوراق بلا فائدة منها .

البيت السادس عشر :يوضحالشاعر حاجة في هذا البيت مقررا بالاعتذار فيقولأن الشك إذاخالط الجماعة التيأمرهم واحد ، فقد عهدوا إلى تلك السياسة بأن الكلام كأنه لعب فقط .

البيت السابع عشر :يخبرالشاعركم من مواثيق وقوانين وصكوك أبرمت من أجل السلام لكن ريح السياسة عبثت بهاشمالا وجنوبا ،

وكأنه لم تبرم .

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.